السبت، 14 مارس 2020

تركيا تعطل المدارس وتكشف عن بديل للتلاميذ ينفذ لأول مرة في العالم

تركيا تعطل المدارس وتكشف عن بديل للتلاميذ ينفذ لأول مرة في العالم
أعلن وزير التربية التركي ضياء سلجوق في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة اليوم الخميس، تعطيل المدارس لمدة أسبوعين اعتبارا من الاثنين 16 مارس.وأكد ضياء سلجوق أن بلاده ستقدم للعالم نموذجا للتعليم عن بعد، مشيرا إلى أن وزارته مستعدة لتنفيذ كل ما يلزم من أجل الحيلولة دون عرقلة تعليم التلاميذ وتعويض ما قد يفوتهم من دروس ضمن تدابير الوقاية من كورونا.
وقال: "اتخذنا ما يلزم من تدابير للحيلولة دون عرقلة تعليم أطفالنا، ونحن مستعدون لاتخاذ كافة الإجراءات أمام جميع السيناريوهات المحتملة".
وأوضح أن المدارس ستعطل من 16 مارس حتى الـ30 من الشهر ذاته حفاظا على سلامة التلاميذ وأولياء أمورهم.
وأكد أنه سيتم تطبيق نظام التعليم عن بعد وإعطاء الدروس للتلاميذ عبر التلفزيون والإنترنت مجانا على نطاق وطني لأول مرة في العالم اعتبارا من الاثنين 23 مارس، وذلك ضمن التدابير الوقائية ضد الأوبئة.
وطالب الوزير التلاميذ بالتزام منازلهم في الأسبوع الأول من العطلة وأضاف أن كافة مؤسسات الاتصالات في تركيا ستوفر خدمة الوصول إلى الإنترنت بشكل مجاني لجمع التلاميذ عبر "شبكة معلومات التعليم".
وفي وقت سابق الخميس، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبرهيم قالن اتخاذ بلاده سلسلة تدابير احترازية ضد فيروس كورونا، عقب اجتماع ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي بأنقرة.
المصدر: وكالات

الجمعة، 13 مارس 2020

الإمارات تعلن تفعيل نظام "العمل عن بعد" في مواجهة كورونا

الإمارات تعلن تفعيل نظام "العمل عن بعد" في مواجهة كورونا
الإمارات تعلن تفعيل نظام
أعلنت حكومة الإمارات تفعيل نظام "العمل عن بعد" لبعض الفئات من الموظفين في الجهات الاتحادية لمدة أسبوعين للفترة من 15 ولغاية 26 مارس الجاري، قابلة للتجديد.
ويأتي القرار في إطار الإجراءات التي تتبعها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وللحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، وبما يدعم استمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات، وبالاعتماد على البنية التحتية التكنولوجية والمدعومة بالتقنيات ذات المواصفات العالمية.
ويشمل نظام "العمل عن بعد"، الموظفات الحوامل، والأمهات اللاتي يعلن أطفالا من الصف التاسع فما دون و لا تتطلب مهامهن الوظيفية ضرورة تواجدهن في مقر العمل، وأصحاب الهمم، والمصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة وأعراض تنفسية بالإضافة إلى الموظفين من الفئة العمرية التي تتجاوز 60 عاما على أن تقوم جميع الفئات المذكورة بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية في جهاتهم لاعتماد عملهم عن بعد.
وأشار إلى ضرورة اعتماد الوزارات والجهات الاتحادية على الوسائط التقنية والتكنولوجيا لعقد اجتماعاتها الداخلية والخارجية.
وقامت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بوضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال تلك الفترة، في حين ستقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بتوفير ما يلزم من خدمات البنية التحتية لتيسير العمل عن بعد وضمان أمن وسرعة المعلومات.
المصدر: الإمارات اليوم

العثماني: نراقب مخالطي المصابين بكورونا .. والوباء يتطلب الجدية


العثماني: نراقب مخالطي المصابين بكورونا .. والوباء يتطلب الجدية

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، أن لجنة اليقظة والرصد تُتابع وضعية تطور فيروس "كورونا" عن كثب، مشيراً إلى أن "جميع الذين خالطوا الحالات التي تأكدت إصابتها بفيروس كورونا، تم إحصاؤهم وتُتابع وضعيتهم من قبل السلطات الصحية".
ودعا رئيس الحكومة المغاربة إلى مواصلة الإجراءات الفردية من خلال الوقاية الموضحة في الوصلات التي أعدتها وعممتها وزارة الصحة، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية العامة.
وأشاد العثماني، في كلمته بمناسبة انعقاد المجلس الحكومي، بـ"الدور الهام الذي تقوم به كل من لجنة اليقظة والرصد لدى وزارة الصحة واللجنة العلمية التي تضم خبراء، وتحرص على مواكبة الوضع بخبرتها العلمية".
رئيس الحكومة جدد التأكيد أن "بلادنا تتخذ الإجراءات الضرورية في الوقت المناسب، لا سيما أن هذا الوباء يستوجب تعاملا جديا، لكن بدون مبالغة أو تهويل لتفادي الإضرار بمصالح المواطنين وبالقطاعات الاقتصادية وبالبلد ككل".
وذكر العثماني أن "العالم مازال يعيش على وقع انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وأن بلادنا، وبتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، وبتنسيق تام مع منظمة الصحة العالمية، أخذت الأمر على محمل الجد، حيث تم تشكيل لجنة قيادة تضم عددا من المتدخلين وتجتمع بانتظام واستمرار، وباستعجال كلما اقتضت الضرورة ذلك، من أجل اتخاذ إجراءات فعالة ومباشرة وسريعة بهذا الخصوص".
"بناء على التطورات المسجلة في المحيطين الإقليمي والدولي، وبناء على التطور الوبائي للمرض في بلادنا الذي مازال في المرحلة الأولى، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حينها"، يقول رئيس الحكومة، الذي دعا عموم المواطنين إلى عدم الانزعاج من تشديد المراقبة في المطارات وفي الموانئ وفي مختلف المداخل البرية"، موردا أن "تنظيم المراقبة على مستوى المعابر الحدودية يخضع، كما هو معمول به عالميا، للوضعية الوبائية للبلدان التي يقدم منها المسافرون.
وشدد العثماني على "أهمية قرار تشكيل آلية لليقظة الاستراتيجية، تضم إلى جانب الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، عددا من الشركاء الاقتصاديين والماليين الآخرين، وذلك انطلاقا من تأثيرات وباء كورونا على الاقتصاد العالمي وعلى اقتصاديات عدد من الدول التي يتعامل معها المغرب بشكل كبير".
وأشار المتحدث إلى أن الحكومة "تتوصل بعدد من المراسلات من فاعلين اقتصاديين ومهنيين يتساءلون عن مستقبل الوضع"، موردا أن الحكومة ستتخذ، بعد الدراسة المتأنية، الإجراءات الضرورية واللازمة.